Lettre du forum

في إطار الدورة العاشرة لملتقى التربية والتكوين الذي تنظمه مؤسسة  الترجي الخصوصية بأكادير خلال يومي 25 و26 مارس 2016 بتعاون مع نيابة أكادير إداوتنان، ينظم مؤتمر تحت عنوان " التعليم الأولي في المغرب - واقع وآفاق"  بتنسيق مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين جهة سوس ماسة، سيحضره خبراء ومربين و مهتمين بهذا القطاع.

فاختيار موضوع التعليم الأولي ببلادنا يأتي تلبية لرغبة السمو به والوقوف عند بعض القضايا الخاصة بهذا الشأن لمناقشتها من حيث الهيكلة والمناهج التربوية وتكوين الأطر وسبل استفادة جميع الأطفال المغاربة من تعليم أولي لائق احتراما لمبدأ تكافؤ الفرص.

وعلى هامش المؤتمر، تنظم أنشطة تربوية مختلفة منها :

1)      مهرجان الموسيقى التربوية الموجه للتلاميذ والطلبة والجمعيات. فبعد مشاركة العديد من الفنانين كضيوف شرفيين في هذا المهرجان خلال الدورات السابقة، نذكر منهم الفنانة الأمازيغية والغنية عن التعريف فاطمة تبعمرانت، الفنانة كريمة الصقلي صاحبة الصوت الذهبي في الملحون والطرب الأندلسي، الفنان المتألق العربي إمغران من مجموعة إمغران، الفنان المرحوم عبد العزيز الشامخ من مجموعة إزنزازن، الفنانة الأمازيغية والشابة الرائدة كبيرة تباعمرانت، فإنه وقع الاختيار هذه السنة على سوبرانو الملحون والطرب الغرناطي الفنانة سامية أحمد التي برزت بشكل كبير في مختلف المهرجانات بما فيها تلك التي رافقها فيها الأستاذ والموسيقار الكبير سعيد الشرايبي. وللفنانة سامية أحمد عدة إنتاجات كللت كلها بالنجاح في أنماط غنائية وموسيقية مختلفة مما أثار اهتمام وسائل الإعلام المرئية والمكتوبة الوطنية والدولية التي أعجبت بأداء الفنانة سامية أحمد واستضافتها في منابرها.   

2)      منافسات ثقافية ورياضية وفنية فيها رالي الرياضيات، والإملاء بمختلف اللغات( عربية، أمازيغية، فرنسية، إنجليزية واسبانية) ويشارك في هذه الأنشطة تلاميذ الأقسام الإشهادية منها السادس ابتدائي والثالث إعدادي والثانية بكالوريا. كما يعد المنظمون ورشات في الفنون التشكيلية بتأطير مدرسي المادة وجمعيات مختصة، وكذا منافسات رياضية مفتوحة لجميع الفئات في العدو الريفي وكرة القدم وكرة السلة والكرة الطائرة وسباق الدراجات بحضور أبطال وطنيين ودوليين.

3)       معرض تربوي لإنتاجاتوإبداعات المؤسسات التعليمية والمختبرات والكتاب بمشاركة مجموعة من الناشرين والعاملين بالمجتمع المدني وهو مفتوح لكل الزوار من تلاميذ وأوليائهم وأساتذة وضيوف حيث يشتمل أيضا على أروقة للتوجيه تشارك فيه مراكز التوجيه والجامعات والمعاهد العليا الخصوصية والعمومية.

ويهدف هذا الملتقى إلى:

خلق جسور التواصل والتعارف والتعاون بين مختلف المؤسسات التعليمية وكذا الفاعلين التربويين،

التعريف بإبداعات التلاميذ وتقويمها والتنويه بالمؤسسات والأطر التربوية الأكثر جدية،

استفادة التلاميذ من وجود فعاليات تتعامل مع قطاع التربية والتكوين ولها دور في تأطيرهم والسمو بمعارفهم،   

إعطاء للمناهج الدراسية بعدا متسما بالدينامية يبرز مدى تمكن التلاميذ في ترجمتها إلى الواقع من خلال الأنشطة المقدمة لهم.  

نشر ثقافة التباري والتنافس الشريف بين التلاميذ  في مختلف الأسلاك التعليمية لتحقيق الأفضل.

ويتضمن البرنامج عدة فقرات وفق ما يلي:

يوم الجمعة صباحا:

حفل افتتاح الملتقى بحضور وفد رسمي و إعطاء انطلاق المباريات الأدبية والعلمية في الأقسام.

مؤتمر تحت شعار " التعليم الأولي في المغرب - واقع وآفاق".

استقبال التلاميذ والأساتذة لزيارة المعرض التربوي مع وضع سيارات النقل المدرسي رهن إشارة المؤسسات العمومية بالمنطقة الحضرية لأكادير.

يوم الجمعة مساء:

ورشات ومداخلات الفعاليات التربوية المشاركة في المؤتمر .

استقبال التلاميذ والأساتذة لزيارة المعرض التربوي.

يوم السبت صباحا:

استمرار فعاليات المؤتمر

انطلاق المنافسات الرياضية في ملاعب التربية البدنية والعدو الريفي وسباق الدراجات الهوائية بجوار المؤسسة وورشات الفنون التشكيلية بتأطير مدرسين وفنانين وجمعيات مختصة.

استقبال التلاميذ والأساتذة لزيارة المعرض التربوي.

يوم السبت مساء:

انطلاق مهرجان الموسيقى التربوية .

اختتام الملتقى بتسليم الشواهد التقديرية للمتفوقين في مختلف المسابقات.

وبخصوص كل تساؤل يهم المشاركة في هذا المؤتمر أو في الأنشطة الموازية له يرجى الإتصال باللجنة المنظمة بواسطة الهاتف : 0528212117 أو الفاكس: 0528212118 أو البريد الإلكتروني : attaraji@gmail.com

عن اللجنة المنظمة